إشادة غير متوقعة بالسويد على قناة فوكس نيوز الأمريكية: “آلة اقتصادية فعالة”

وزيرة المالية السويدية. TT Nyhetsbyrån

حظيت السويد بإشادة غير متوقعة على قناة Fox News الأمريكية، بعدما وصف محللون اقتصاديون البلاد بأنها أصبحت “آلة اقتصادية فعالة” ونموذجا أوروبيا في النمو الاقتصادي والسياسات الضريبية.

وبحسب تقرير نشرته قناة TV4 السويدية، جاءت الإشادة خلال برنامج اقتصادي على Fox News ناقش أداء الاقتصادات الأوروبية، حيث اعتبر المعلق الاقتصادي الأمريكي لاري كودلو أن السويد “تُحرج بريطانيا” من حيث الأداء الاقتصادي الحالي.

وقال كودلو، وهو الرئيس السابق للمجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض خلال إدارة دونالد ترامب، إن السويد نجحت في الحفاظ على ضرائب شركات منخفضة نسبيا، مشيرا إلى أن ضريبة الشركات السويدية تبلغ 20.6 بالمئة، وهي قريبة من المعدل الأمريكي البالغ 21 بالمئة. وأضاف أن هذا النوع من السياسات “أكثر أهمية أحيانا من ضرائب الدخل”.

كما اعتبر أن السويد تتحرك في “الاتجاه الصحيح” اقتصاديا، مضيفا أنه ليس من المستبعد أن يصل النمو الاقتصادي مستقبلا إلى 3 أو حتى 4 بالمئة إذا استمرت السياسات الحالية.

وفي المقابل، وجهت الحلقة انتقادات حادة لرئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، حيث وصفه كودلو بأنه “مثل أولوف بالمه لكن من دون العقل”، في تعليق أثار جدلا واسعا بسبب المقارنة الحادة مع رئيس الوزراء السويدي الراحل. كما انتقد السياسة البريطانية المتعلقة بالطاقة، معتبرا أن لندن لا تستفيد بالشكل الكافي من موارد النفط والغاز في بحر الشمال.

التقرير أشار أيضا إلى أن الاقتصاد السويدي سجل نموا بنسبة 1.9 بالمئة في مارس مقارنة بالشهر السابق، وفقا لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي الصادر عن هيئة الإحصاء السويدية SCB، رغم أن وتيرة النمو خلال بداية 2026 كانت أقل قليلا من توقعات بعض المحللين.

وتأتي هذه الإشادة في وقت تحاول فيه الحكومة السويدية إبراز مؤشرات تحسن الاقتصاد بعد فترة من التضخم وارتفاع الفوائد وتباطؤ سوق الإسكان، بينما لا يزال الجدل قائما داخل السويد حول الضرائب والنمو ومستقبل الاقتصاد قبل انتخابات 2026.

المزيد من الأخبار ...

..آخر الأخبار ..

جميع الحقوق محفوظة © 2023 منصة دال ميديا الاخبارية