ذكرت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي أن مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 اصطدمت بطائرة أمريكية مسيرة من طراز ريبر MQ-9 Reaper فوق البحر الأسود، اليوم الثلاثاء، مما أدى الى سقوط الأخيرة في مياه البحر.
وفي تفاصيل الحادثة التي وصفتها واشنطن بـ “المتهورة والخطيرة”، بحسب ما جاء في بيان للقيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، ذكرت انه في حوالي الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، كانت طائرتنا من نوع MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود.
حينها قامت طائرتان روسيتان من طراز سوخوي-27 باعتراض خطير و بعيد عن الاحترافية لطائرة MQ-9 فوق البحر الأسود، حيث قامت احدى الطائرات الروسية بإلقاء الوقود على المسيرة وحلقت أمامها بطريقة متهورة.
بعدها قامت إحدى المقاتلتين الروسيتين بحركة تصادم بمروحة الطائرة المعروفة باسم إم كيو -9، مما أجبر القوات الأمريكية على إسقاطها في مياه البحر.
وقال الجيش الأمريكية، ان ما جرى يدل على نقص الكفاءة بالإضافة الى كونه غير آمن و غير مهني، كما انه يؤدي الى سوء التقدير والتصعيد غير المقصود.
وكشف البنتاغون في تصريح له، ان إحدى طائرات سوخوي-27 الروسية أطلقت صاروخا على المسيرة الأمريكية مما اجبر غرفة التحكم الى إسقاطها في المياه الدولية في البحر الأسود.
وفي أعقاب الحادث، أعلنت واشنطن استدعاء السفير الروسي، وذكرت ان الخارجية الأمريكية سوف تلتقي بالسفير الروسي مساء اليوم.























